Sniper x
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
Sniper x

منتدى سنايبر أكس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف بالشعر (اتمنى التثبيت يالهاوي)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفارس العيناوي




عدد الرسائل : 431
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 20/03/2007

تعريف بالشعر (اتمنى التثبيت يالهاوي) Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بالشعر (اتمنى التثبيت يالهاوي)   تعريف بالشعر (اتمنى التثبيت يالهاوي) Icon_minitimeالأربعاء مارس 28, 2007 11:02 pm

الشعر عموم هو احساس وشعور يدور في صدر الشاعر فتهيض قريحته الشعرية وينضمه

وهناك من قال وعرف الشعر:هو الكلام الموزون المقفى
والشعر له عناصر او قواعد اساسيه ينضم عليها اللفظ والمعنى والوزن والقافيه
انا كان هذا الشعر فصحى او شعر شعبي

وانا في هذا الموضوع احب ان اتكلم عن الشعر الدارج في المنطقة العربية الخليج وبادية الشام
وهو الشعر الشعبي او النبطي او البدوي ((الشعر الدارج عند العامة من الناس))

اختلاف على تسمية شعبي او نبطي او بدوي

يقال ان اسمه الشعر الشعبي لن اغلب من يقوله هم العامة من الشعب بالهجة العامية لنه من يقول هذا الشعر من الشعراء يقوله بلهجة عامية السائدة وهي تتغير هاذي لهجة مع مرور السنين لاكن الشعر لايتغير لنه له قواعد رئيسيه
لاكن هناك من يسيمة الشعر البدوي لنه من ينظمه هم البدو و هذي التسمية ضعيفه لنه ينظمه ابناء الحاضره على نفس الطاروق وعلى نفس لحن الذي ينظمه ابناء البادية

وهناك من قال نبطي وختلفوا في سبب تسميته هل نسبه لانباط وهم من سكنوا شمال غرب الجزيرة العربية او نسبه لجماعة سكنوا سودا العراق وهم عجم او لنه استنبط من الشعر العربي
وانا ارجح تسميتة بالشعبي

والشعر الشعبي يوزن على لحن او طاروق لنه من قديم الزمن كان ينظم على لحون وهذا المتعارف عليه لى الوقت الحالي لاكن هناك بحور في الفصحى توازي لحون الشعر الشعبي ولاكن لو نظمت قصيدة على بحر مقارب لطاروق الشعر الشعبي الذي تريد ان تنظم عليه تكون موزنه ولاكن ليس بوزنها المطلوب او الوزن الصحيح لا و هو لحن او الطاروق

واسباب القول انه لحن وليس بحر لنه في الماضي كان ينظم بلحن ويقال لحن او الطاروق الفلاني
ولكن لاتنطبق تفعيلات البحور في الشعر العربي الفصيح على الشعبي لنه هناك تفاعيل و قواعد النحو التي تصعب النظم القصيدة الشعبية بطريقة البحر ويسهل نظمها بالطريقة التقليدية المعروفه لحن

ألحان الشعر الشعبي:
هناك كثير من الطواريق والالحان لاكن اشهرها : الهلالي الصخري المسحوب الهجيني المروبع والعرضه

الهلالي:
هو اقدم لحون الشعر الشعبي ونسب لبني هلال اصحاب التغربة المعروفة ويقال هم اول من نظم الشعر الشعبي و القافيه في لحن الهلالي قافيه وحدة وهي اخر البيت
ومثله على الهلالي
يقول جري واشرف اليوم مرقب----------طويل الذرا للريح فيه زليل
طويل الذرا تهفى الحوايم حوله--------وللحر الاشقر في ذراه مقيل
لاتشرف المرقاب يعلب بك الهوى------ويذكرك المرقاب كل خليل
الشاعر:جري الجنوبي

ياركب ياللي من عقيل تقللوا----على ضمر شروى الحنايا نحايل
ابا اوصيكم وصاة ماتثقل ركابكم----خفيفة على راعي الثنا والجمايل
واليا لفيتوا لاهلكم عقب غربة----متعطنين في بطون الحلايل
عليا الهلالية


وشيب عيني من عريب تنزلوا----على مجنب البطحا وبنوا حلالها
بنوا حلال من حلال قريبة----------بنوا حلال شاق عيني دلالها
ترى خيلنى تسعين الف تعدها------وتذكر لنا خيل الهلالي مثالها
ولو اجتمع خيل الهلالي وخيلنا----فابازيد يركاها ويركا مثاالها
االزناتي خليفة


الصخري: وهذا لحن من اقدم لحون وقيل سبب تسميتة نسب لبني صخر وقيل هم اول من نظم قصيدة على هذا الطاروق ويقال ايضا سمي لنه يصخر المستمع ويصخر اي يجبر فهو يجبر المستمع لسماعه لنه ذو نبره حزينه وهو يوافق الهللالي في انه ذو قافيه واحدة القافيه الرئيسية اخر البيت الاول
ومثال على الصخري
سقى عشب الحيا مزن تهامى-----على قبرن بتلعات الحجازي
يعط به البختري والخزامى---------- وترتع فيه طفلات الجوازي
ابو زرقن على خده علاما----------تحلاها كما نقشن بغازي
محمد بن لعبون
ملاحظة: هي مرثيه لمحمد بن لعبون اختلفت الروايات في قبرن بتلعات او قفرن بتلعات

الاليتي غشيم بالقرايه----وسالي خاطري مالي هواية
ولا اعرف الشعر هزله وجزله-----ولافي خافقي للعشق رايه
ياليت الحب قلبي ماخفق له----ياليتي عنه مصروف نحايه
ولكن لو بكلمة ليت جدوى-----صفى معي الزمان من البدايه
الشاعر الحميدي الحربي

يرفرف خافقي وترف عيني----وذا معناه به علم يجيني
يكدر خاطري والعالم الله----خبير الغيب رب العالميني
هو اللي عالم بالكون كله----وكتب رزقي مع اجلي في جبيني
اساله وارتجي عطفه ولطفه-----يساعدني بدنيايه وديني
الشاعر مبارك مليحان الطومي

المسحوب:هو لحن السائد هاذي الايام كثير من الشعراء الكبار والصغار ينظمون عليه
وسمي مسحوب لطريقة انشاده فهذا لحن يمدد منشده الحروف في نشدة للابيات كنه يسحبه سحب ويتميز المسحوب انه على قافيتين فالشاعر يلتزم بالقافيه في الشطر الاول والثاني
ومثال المسحوب

البارحة يوم الخلايق نياما----بيحت من كثر البكا كل مكنون
قمت اتوجد وانثر الما على الما-----من موق عيني دمعها قبل مخزون
لي ونة من سمعها ما يناما-------كني صويب بين الاضلاع مطعون
الشاعر محمد بن مسلم

قال الذي زين المعاني قطفها------امثال مبداهن عن الشك مفرود
امثال عنهن قاصر العرف يفها------من حيث درب العرف طلعات وصعود
لو كل من قال المثايل عسفها----ماصار نقص بالمعاني ولا زود
والبندق العوجا تجنب هدفهاا----لي صار منظرها عن القطر مصدود
الشاعر مرشد البذالي

لمت الزمان ولايم الوقت غلطان----حوادث الايام من فعل اهلها
كل يغني مع زمانه على شان-----هذا يميلها وهذاا عدلها
وانا نديم الوجد في ليل الاشجان--اجاذب نجوم الليالي غزلها
الشاعر خالد الفيصل

الهجيني:هو اكثر لحون الشعر انتشار بعد المسحوب هو سهل النظم والهجيني اخذ تسميته من الهجن لنه اكثر من ينظمه اهل الهجن من بدو او حضر في السفر والمغازي وفي جر السوانيمن البئر
وهو يوافق المسحوب لنه له قافيتين
مثال الهجيني
انهدم مبنى بنيته من سنين---ماحصلي منك ياخلي رضا
ماقبالي غير وجدي والحنين----وذكريات ايام مع وقت مضا
قبل عامين وحبك لي مكين----ياحسايف حبك الوافر قضا
الشاعر فلاح محمد الخالدي

امس الضحى دك بي هوجاس---والقلب كنه على مله
كنه يقلب على محماس ----فوحه كما فايح الدله
الله يا لو لا الحيا يا ناس--------لقول ياويل من بان به خله
من شوفتي كامل الاجناس----يلعب بسيف الهوى سله
عذب النبا زاهي الالباس------مشيته وزينه على حله
الشاعر ابراهيم جعيثن

اشرقت شمس التعاسه من جديد-----وابعدت ذيك الليالي الباسمات
كل يوم هموم قلبي له تزيد--------- لين صارت كالجبال الراسيات
ابتعد محبوبي الغالي بعيد-------------وصار يسكن في الديار المبعدات
الشاعر محمد الحربي

المروبع: المروبع ليس لحن هو طريقه لنظم القصيدة وينظم عل اي لحن من لحون الشعر الشعبي ويكون المروبع ثلاث اشطر على قافيه واحده والشطر الرابع على قافيه اخرى وتكون القافيه الرابعه هي الثابته او القافيه الرئيسية التي يتم بها الشاعر قصيدة والثلاث الاشطر الاولى من كل بيتين يحق له تغيرها لاكن الشطر الرابع يكون ثابت
مثال المروبع
اهوجس والهواجيس اتعبني-----واعد الي جرا لية ومني
هواجيس تفيد الناس عني------وابين للبعيد وللموالي
ولابه راحة الاعقب شده--------- ولااحد يفتخر في ورث جده
ترا كلن له من العرف قده--------- وانا مثل العرب من قد حالي
الشاعر احمد الناصر الشايع

ياويلي من الهجران ياويلي------غرق عن دموع الشوق منديلي
يغيب القمر واقف على حيلي-----سبب علة ما احد يعالجها
نتيجة علاجي شوف مضنوني----على سابقات الصوت ودوني
والى جيت عند الباب خلوني------اقابل لصورتها واهرجهاا
اهرج حبيبي روحي الغالي-------وانا من غرامه ناحلن حالي
اكابد الين المذن التالي---------هموم عسا ربي يفرجها
الشاعر خلف العتيبي


العرضة: ويسمى لون هذا بالحربي والسبب لنه اغراضه بالماضي حربية وهو لون جماعي والعرضه لحن مختلف لنه لا يجوز نظمها على الهلالي او الصخري او المسحو ب ويقال انه الهجيني اقرب لحون للعرضه

يانديبي ترحل وافتهم منا-----راعي القيل لاقواله نقاضيها
حن هل الحرب لي منا تبينا----والحرايب نولعها ونطفيها
كل ماثار حربن ولعته حنا-------نوقد النار تاكل من يصاليها
الشاعر(............)

نحمد الله جت على ماتمنى----- من ولي العرش جزل الوهايب
خبر اللي طامعن في وطنا-------- دونها نثني الى جت طلايب
واجد اللي قبلكم قد تمنى----------حربنا لي راح عايف وتايب
ياهبيل الراي وين انت وانا-----------تحسب ان الحرب نهب القرايب
لي مشى البيرق فزيزومه انا---------حن هل العادات واهل الحرايب
كان مانجهل على اللي جهلنا-------ما سكنا الدار يوم الجلايب
ديرة الا سلام حامينهنا---------قاصرين دونها كل شارب
عبدالرحمن بن صفيان

واسمحولي على المعلومة البسيطة والعذر والسموحة على القصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بالشعر (اتمنى التثبيت يالهاوي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 15اسئلة اتمنى انكم الاجابه عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Sniper x :: ركن الـقصائد و عذب الكلام-
انتقل الى: